نلتزم في مركز صحة المرأة والأبحاث بضمان توفير بيئة صحية وآمنة تدعم رفاه المريضة وتعافيها، وتضمن سلامة المولود الجديد.
تم تصميم غرف المرضى بعناية لتوفير أقصى درجات الراحة والخصوصية للمريضة وأفراد أسرتها.حرصاً على السلامة العامة ومنع انتقال العدوى:
لا يُسمح بإحضار عدد كبير من الأغراض إلى غرفة المريضة ، وذلك للمساعدة في الحد من مخاطر العدوى والحفاظ على بيئة نظيفة وآمنة لجميع المرضى والزوار والعاملين.
تشمل الأغراض غير المسموح بها:
- مستلزمات الديكور المنزلي كـ(السجاد، والستائر، والمقاعد والمصابيح).
- الأجهزة الكهربائية كمجففات الشعر، وأجهزة تعقيم زجاجات الرضاعة، وغلي الماء، وأجهزة كي الملابس.
- الأزهار والنباتات الاصطناعية، وحاملات الأزهار، والشموع المختلفة، والأواني الزجاجية والمرايا، والبالونات والحيوانات الأليفة كالطيور والأسماك.
يرجى إحضار الأغراض الأساسية فقط التي قد تحتاجين إليها خلال فترة الإقامة، لضمان بيئة علاجية صحية وآمنة لكِ ولمولودكِ.
قبل الدخول إلى المستشفى
سيقوم فريق طبي متعدد التخصصات بمناقشة جميع المعلومات ذات الصلة قبل موعد دخولك المحدد، بما في ذلك، التعليمات الخاصة بتناول الطعام أو الشراب وما إذا كانت هناك حاجة إلى تناول دواء معين قبل الحضور.
الاتصال بالمستشفى - لا يجب الاتصال بالمستشفى في اليوم الذي يسبق تاريخ دخولك إلى المستشفى؛ حيث يتم حجز جميع مواعيد الدخول المسجلة في مكتب الدخول ووفقًا لتعليمات الطبيب. أما فيما يتعلق بمواعيد الدخول غير المسجلة، كما هو الحال عند بدء المخاض بصورة مفاجئة، فيجب التوجه إلى قسم الطوارئ مباشرة.
التغييرات على مواعيد الدخول
إذا كان لديكِ موعد دخول مسجل، فإن أي تغييرات تطرأ عليه يجب أن يتم مناقشتها مع طبيبك عبر الهاتف على الرقم 16060، أو الاتصال على الرقم 1047 4026 974+ في حال كان الأمر متعلقًا بإجراء عملية جراحية.
وإذا شعرت بأنك لست على ما يرام في يوم الدخول المحدد، فيتوجب عليكِ إبلاغ الممرضة أو الطبيب بمجرد وصولك.
ما الذي يتوجب عليّ أن أحضره معي؟ – يتعين على جميع المريضات إحضار الوثائق والأغراض التالية عند الدخول إلى المستشفى:
- البطاقة الصحية سارية المفعول.
- بطاقة الدخول
- صورة من شهادة الزواج (حالات النساء والتوليد فقط)
- البطاقة الشخصية القطرية أو جواز السفر سارية المفعول
- تأشيرة الزيارة
- العلاجات الحالية، ويُفضل إحضارها في عبواتها الأصلية.
- أدوات المساعدة على المشي أو السمع (إن وجدت)
- ملابس النوم ونعال أو حذاء خفيف، بالإضافة إلى مستلزمات العناية الشخصية مثل: (فرشاة ومعجون أسنان، ومزيل العرق، وفرشاة شعر) وغيرها من المستلزمات الأخرى.
خلال إقامتك في المستشفى
فريق الرعاية الصحية – يتفهم فريق مؤسسة حمد الطبية أنه قد يكون لدى المريضات العديد من الاستفسارات حول الإقامة بالمستشفى، ويُرحب الفريق الطبي دائمًا بالإجابة على هذه الاستفسارات وتوضيح العلاجات والإجراءات اللازمة.
ويتاح للمريضات الحصول على خدمات الترجمة الفورية حيث تتوفر خدمات الترجمة لعدة لغات، ويمكن التنسيق للحصول على خدمات الترجمة مع إحدى كوادر التمريض.
رعاية المرضى الداخليين
- سوف يُطلب منك تقديم موافقتك الكتابية على بعض الإجراءات المحددة وبعض الفحوصات التشخيصية التي قد تحتاجين إليها أثناء إقامتك في المستشفى، وسيتم تزويدك بجميع المعلومات اللازمة المتعلقة بالعلاج المطلوب أو الجراحة أو أية إجراءات أخرى، مما يسمح لك باتخاذ قرارك بشأن هذه الموافقة.
- يُسمح للمريضات رفض تلقي العلاج أو الخضوع للفحوصات، ولكن سيتم شرح النتائج المترتبة على هذا الرفض بوضوح من قِبل الكوادر الطبية.
- وحيث أن مركز صحة المرأة والأبحاث هو مستشفى تعليمي، يشكل طلاب الطب والباحثون جزءًا هامًا في عملية التطوير والتحسين الجارية في المستشفى، وفي حال عدم رغبتك في مشاركتهم في أي جزء من الرعاية المقدمة لك، فيرجى إبلاغ الممرضة المكلفة برعايتك، علمًا ، بأن هذا لن يؤثر في أي وقت من الأوقات على العلاج والرعاية التي تقدمها كوادرنا لكِ.
المرافق
- جميع الغرف لدينا مزودة بجهاز تلفزيون مع كابل تشغيل وخدمة الواي فاي.
- لا تُتاح خدمة غسيل الملابس بالغرف، لكن يتم توفير شراشف ومناشف نظيفة للمريضات.
- يُسمح باستخدام الهواتف المحمولة في معظم الغرف، ولكن يُرجى ضبطها على الوضع الصامت لعدم إزعاج المريضات الأخريات. ويُمنع استخدام الهواتف في بعض المناطق المحظورة، نظرًا ، لأن إشارتها قد تؤثر على استخدام الأجهزة الطبية الموجودة بها.
خدمة طعام المرضى
من المقرر أن تحصل المريضات على ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات أخرى خفيفة يوميًا لتلبية احتياجاتهن الغذائية الخاصة أثناء فترة إقامتهن في المستشفى وفقًا لإرشادات اختصاصي التغذية أو الطبيب.
لذا، توصي مؤسسة حمد الطبية بعدم إحضار أي طعام من الخارج إلى المستشفى، إذ توفر المستشفى قائمة متنوعة من الوجبات الغذائية الصحية سواء للإفطار أو الغداء أو العشاء، ويُمكن للمريضات الاختيار من بينها، مع تقديم وجبة مجانية للشخص المرافق "شريك الرعاية".
عند مغادرتك المستشفى
- عادةً ما يقوم الطبيب أو الطبيبة بإبلاغك بالموعد المتوقع للخروج من المستشفى في الليلة السابقة لخروجك، حتى تتمكنين من الترتيب لوسيلة انتقالك إلى المنزل.
- في حال تم وصف بعض الأدوية فسيكون بإمكانك الحصول عليها قبل المغادرة إلى المنزل.
- سيقوم الطبيب بالتعاون مع أفراد الأطقم الطبية الآخرين بتزويدك بالتوجيهات والتعليمات الضرورية لضمان انتقالك بشكل آمن ويسير لمنزلك.
- ستقوم الممرضة بالوحدة التي تقيمين فيها باتخاذ الإجراءات اللازمة للترتيب لمواعيد المتابعة الخاصة بك قبل خروجك من المستشفى إذا كان ذلك ضرورياً.
- كما ستتولى الممرضة توفير كرسي متحرك لنقلك من غرفتك إلى السيارة التي ستقلك إلى المنزل عند الحاجة.
- ويمكن أيضًا طلب مساعدة لنقل أمتعتك ومتعلقاتك الشخصية من غرفتك إلى السيارة.
إجراءات سداد الرسوم
سيُطلب من المريضة - عند الخروج من المستشفى - سداد الرسوم المستحقة نظير جميع الخدمات المقدمة خلال فترة الإقامة.
معلومات الزوار
تسهم زيارة الأصدقاء وأفراد العائلة في تعزيز الحالة الصحية للمريضات وسلامتهن بشكل كبير. و فيما يلي بعض الإرشادات المهمة عند الزيارة:
التواصل مع المرضى
الاستفسار عن الحالة الصحية – أن يكون المتصلون على دراية برقم غرفة المريضة. ويُرجى العلم بأن سياسة المستشفى تحظر تقديم المعلومات الطبية إلى أي من أقارب المريضة عبر الهاتف إلا بموافقتها (وفي هذه الحالة، يُطلب تقديم مستند رسمي لإثبات الشخصية).
الاتصال بالمرضى– للتواصل مع إحدى المريضات مباشرة، فيُرجى الاتصال على الرقم 6 4439 (974+) متبوعًا برقم الغرفة. على سبيل المثال إذا كانت المريضة تُقيم في الغرفة رقم 548، فسيكون رقم الاتصال المباشر هو كالتالي: 548 6 4439 (974+).
التواصل عبر البريد الإلكتروني – تُتاح خدمة الواي فاي المجانية للمريضات والزوار في جميع الغرف والأماكن العامة بالمستشفى.
يُرجى العلم بأنه يُسمح بإحضار الورد إلى المريضات المقيمات في المستشفى، لكن يجب اختيار باقات صغيرة قدر الإمكان حتى لا تأخذ الباقات الكبيرة حيزًا في المكان وتحول دون الوصول إلى المداخل مما يمثل خطرًا في حالات الطوارئ؛ إذ يتعين على الفريق الطبي الوصول الفوري إلى المريضات في جميع الأوقات دون أي عوائق. لذلك، نعتذر عن أي إزعاج قد قد يسببه هذا الإجراء.
زيارة المرضى
يُرجى من جميع الزوار الالتزام بمواعيد الزيارة المقررة.
تتواجد مكاتب دعم المرضى التي تقدم "خدمة نسمعك" في جميع أرجاء المستشفى، إما عند المدخل الأمامي للمستشفى مباشرة أو في قسم العيادات الخارجية لتقديم الدعم اللازم بشأن تحديد مواقع المريضات والاتجاهات، والإجابة على الاستفسارات.
سياسة الزيارة
يتيح مركز صحة المرأة والأبحاث الزيارة على مدار الساعة، طيلة أيام الأسبوع، حرصًا على توفير الدعم النفسي والعاطفي للمريضات عبر تواصلهن المستمر مع ذويهن.دون تقييد ساعات الزيارة، فضلًا عن تقديم خدمات الرعاية الصحية المصصمة خصيصًا لتلبية مختلف احتياجاتهن واحتياجات أفراد أسرهن وتعزيز تجاربهن.
بالإضافة إلى ما سبق، فقد اعتمد مركز صحة المرأة والأبحاث برنامج "شريك الرعاية" في جميع وحداته، إيمانًا منه بالدور الأساسي الذي يسهم به شريك الرعاية في تعزيز الحالة النفسية للمريضة وتحسين نتائجها الصحية بشكل عام. وعادة ما يكون شريك الرعاية هو أحد أفراد الأسرة أو صديقة مقربة لها، والذي بدوره يقوم بتقديم الدعم المعنوي اللازم أثناء رحلتها العلاجية، والمساعدة في الأنشطة اليومية ومراقبة حالتها مما يخفف بشكل كبير من حدة توترها وقلقها. كما يسهم وجوده في تعزيز التواصل الفعال بين المريضة ومقدمي الرعاية الصحية بما يضمن تلبية احتياجاتها والرد على جميع استفساراتها. فإن إشراكهم ضمن عملية تقديم خدمات الرعاية الصحية من شأنه تعزيز بيئة صحية تسودها مبادئ التعاطف والتعاون، مما يؤدي إلى تحسين تجارب المريضات بالأخير.
عدد الزوار – تُقيد بعض الوحدات التابعة لمركز صحة المرأة والأبحاث من عدد الزوار المصرح لهم، مثل وحدتي العناية المركزة لحديثي الولادة في الطابقين الرابع والخامس بالمستشفى، والتي تسمح بعدد زائرين اثنين فقط لكل حالة في الزيارة الواحدة، بينما تُرحب بزيارة الوالدين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، و يمكنكم الاطلاع على تعليمات الزيارة المثبتة عند مدخل وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.
كما تفرض وحدات الرعاية الفائقة والعناية المركزة في الطابق الثالث قيوداً خاصة بالزيارات.
شريك الرعاية – يُسمح له بمرافقة المريضة طوال رحلة علاجها ، حتى التواجد في غرف العمليات والولادة أثناء الوضع بناءً على طلب معتمد مسبقًا. أما بالنسبة لبقية الزوار من ذويها أو أقاربها، فيجب عليهم البقاء في ساحات الانتظار، والاستفسار عن حالتها لدى مكتب الاستقبال المختص.
مرور الطبيب – يتعين على الزوار الانتظار خارج غرفة المريضة أثناء مرور الطبيب وإلى حين الانتهاء منه، وذلك باستثناء شريك الرعاية الذي يستطيع البقاء أثناء مرور الطبيب والمشاركة في الاستفسار عن خطة الرعاية الصحية. كما يجب مراعاة المريضات الأخريات وعدم إزعاجهن.
سلامة المرضى – يجب على جميع زوار المستشفى الالتزام بغسل أيديهم جيدًا والامتناع عن الحضور للزيارة إذا كانوا يُعانون من أي أعراض مَرضية مثل:
- نزلات البرد أو الإنفلونزا أو ارتفاع درجة الحرارة
- الحصبة
- التهاب الحلق
- الجدري المائي
- الحصبة الألمانية
- النكاف
- القيء
- الإسهال
- التهاب الكبد الوبائي
- طفح جلدي
كما يُمنع إحضار أي أطعمة من الخارج إلى المستشفى، وتحتفظ المؤسسة بحق رفض توصيل طلبات الطعام للمريضات، حرصًا على النظافة ومنع العدوى. .
الامتناع عن التدخين – يُحظر التدخين في جميع الأماكن العامة وكذلك المرافق التابعة لمؤسسة حمد الطبية بموجب نص القانون القطري المعمول به. يشمل نطاق هذا الحظر الموظفين والمرضى والزوار، علمًا أنه في حال تواجد أي شخص يُدخن داخل المستشفى، سيطلب مسؤول الأمن منه التوقف عن التدخين على الفور، وقد تُفرض عليه غرامة مالية .
مرافق المرضى والزوار
تشترك مستشفيات مدينة حمد الطبية في موقع يضم مطعم ومتجر هدايا ومقهى يقدمون تشكيلة متنوعة من المأكولات والمشروبات والهدايا لتلبية احتياجات المرضى والزوار.